سمك الناجل

أسماك

سمك الناجل

السبت 02 تموز, 2011 12:54:10 م

حقائق عن المكون


السمكة الرمز في البحر الأحمر...في الفترة الأخيرة....هي الناجل....وصلت سمعتها الى الخليج و الى جميع مناطق المملكة و حتى الجانب المقابل من البحر الأحمر...يزداد اشتهار هذه السمكة يوما بعد يوم... مع أنها لم تكون كذلك في الماضي...و هي كذلك مشهورة في أستراليا بإسم Coral Trout ومحبوبه في بعض المناطق هناك و معروفة تقريبا في جميع المناطق الاستوائية و الشبه استوائية و لكن شهرتها الخاصة جدا بين أهل الحجاز بالسعودية.


معلومة غائبة عن كثير من الناس وهي أن الناجل الكبير لايوجد في الخليج العربي فقط يوجد بالبحر الأحمر والذي يقول هذا النوع في الخليج فهو مخطئ. اهل الغربية بالسعودية يفضلون الناجل على اكثر الاسماك ويغالون في سعرة مثل ماسمعنا يصل الى 90 ريال للكيلو وأحياناً اكثر.

سمك الناجل بطبعه خجول يحب الاختباء بلحفر وبين المرجان يختلف الوانه، لديه قدرة عجيبة احيانا بلتمويه عندما يخرج ليأكل، وهي من الاسماك اللاحمة وهي تحب الغواصين هناك احجام كبيرة منها بعض الغواصين يطعمونها بأيديهم.


و أسباب اشتهارها و حب الناس لها كثيرة و الغالب:
·أن لحمها لا يتغير طعمه أو لونه أو ليونته مع تغيير السمكة أو حجمها أو وقت صيدها من السنة
·متوفرة تقريبا في جميع أوقات السنة
·اللحم يتميز بكثافتة و قلة الشوك
·صيدها سهل و غير متعب و بالتالي كمية عرضها بالسوق دائما جيدة
·تحتفظ بطعمها لفترات طويلة نسبية خصوصا لو تم تبريدها و تجميدها بعناية


الطعم والفائدة:

إحدى الخصائص الرئيسية لهذه الأسماك هو قلة الدم بها ( أو علميا: المايجلوبين و هو بروتين شبيه بهيموجلوبين الدم) و ذلك لطبيعة حركتها البطيئة و أرتباطها بالكهوف و الجحور دائما فتجد لحمها أقرب الى لحم الخروف و ليس الى الغزال أو قد يكون تشبيهها أقرب الى الدجاج بينما سمك التونة مثلا كالبط المهاجر، فالحيوان المتحرك دائما تكون عضلاته بحاجة أكبر الى الأكسجين و بالتالي تكون متشبعة بالمايجلوبين الشبيه ببروتينات خلايا الدم الحمراء و العكس صحيح للحيوان الغير متحرك...نتيجة لهذا دائما تكون أنسجة لحم الناجل دائما بيضاء صافية أو حتى شفافة و لا يتغير طعمها مع الوقت بسهولة لعدم تشبعها بخلايا الدم الحمراء فيها. و للعلم حتى القيم الغذائية تختلف بين الأسماك ذات اللحوم الحمراء و البيضاء فذات اللحوم الحمراء تكون أغنى باليود و الفسفور و الدهون المشبعة المفيدة خصوصا أوميقا 3 و هذا الأسماك تسمى Oily Fish و تتضمن بعض الانواع مثل التونا الطازجة و السلمون و الضيراك (الكنعد) و الشك (الثمد) و الساردين و البياض و المارلين و غيرها( في الغالب تكون الاسماك الدهنية المفيدة ذات جلد فضي املس). 




المصدر

http://www.uaefishes.com/vb/showthread.php?p=51968

مقالات ذات علاقة

التعليقات (0)